Skip to main content

الطواف بالرؤوس

الطواف بالرؤوس

بعدما صد محمد علي باشا الحملة الإنجليزية علي مصر سمح محمد علي باشا لجنوده بالطواف برؤوس الإنجليز الذين قتلوا في الأسواق وكان هذا هو التصرف الطبيعي؛ لإنزال الرهبه في قلوب أعدائة وتشجيع جنوده وابلاغ المصريين ان هناك من يحميهم الأن، وفي نفس الوقت أمر محمد علي باشا بمعاملة الاسري معاملة جيدة وقام بتسليمهم فيما بعد الي اللإنجليز.

عمر مكرم

قام محمد علي باشا بنفي عمر مكرم الي دمياط يوم ٩ أغسطس سنة  ١٨٠٩

عمر مكرم 

بعد تعين محمد علي باشا حاكما لمصر بإختيار الشعب وموافقة الأستانه بدأ عمر مكرم في التمرد وإظهار نوايه الحقيقية بعد دعمه محمد علي باشا، فمثلا عندما كان محمد علي باشا يدعوه للحضور أمامه كان يرفض ويطلب من محمد علي باشا أن يأتي هو له وهذه إهانه كبيره لشخص يفترض أنه حاكم مصر، وفي وقت ما إضطرت الظروف الي رفع الضرائب علي الفلاحين فقام محمد علي بالإجتماع مع الأعيان وكان منهم عمر مكرم لمناقشة  حل لهذه المشكلة وكان إقتراح محمد علي باشا لهذة المشكلة أن يتم تخفيض الضرائب علي الملتزمين وبدورهم يخفضوا الضرائب علي الفلاحين ولكن عمر مكرم وافق فقط علي خفض الضرائب علي الملتزمين وليس علي الفلاحين؛ ربما أراد بهذا أن يظهر محمد علي باشا بصوره سيئه أمام الفلاحين ولكن هذا الرأي أظهره هو بصورة سيئه أمام الاعيان فاستغل محمد علي باشا ذلك وقام بنفيه الي دمياط.
عمر مكرم كان يظن أنه بدعم محمد علي باشا ليصل الي الحكم سوف يسهل عليه هو الوصول الي الحكم بخلعه فيما بعد؛ ربما جاءت إليه هذه الفكرة بسبب أن محمد علي باشا لم يكن يعرف العربيه جيدا أو أن محمد علي أظهر نفسه في البدايه بمظهر الشخص الذي يسهل التحكم فيه، ولكن في النهايه عمر مكرم لم يحترم حاكمه والنفي كان جزاءه.

 مذبحة المماليك

حدثت مذبحة المماليك بعد حرب طويله معهم في يوم الجمعة ١ مارس سنه ١٨١١، المماليك هم عبيد بيض تم  إختطافهم وهم أطفال من  منطقة القوقاز، وبعد إنفرادهم بالسلطه كانوا مجموعه من القتلة قاطعي الطرق تفننوا في إذلال المصريين، ومحمد علي باشا أراد أن يبني مملكه قوية يكون هو حاكمها ومن أجل توطيد حكمه لم يكن هناك مفر من المذبحة. 

                                             

محمد علي باشا أثناء مذبحة المماليك

 بالرغم من أن محمد علي كان يملك المبرر الأخلاقي لما فعله إلا أن هذا الحدث سبب له صدمة نفسيه كبيره، وحتي في مرحله التخطيط للمذبحة لم يكن أحد من منزله يعلم حتي أقرب  أبنائه إلية إبراهيم باشا وطوسون باشا وزوجتة أمينه هانم "حتي أن أمينة هانم قد تمنعت عنة لبقية حياتها"، والشخص الوحيد الذي كان يعلم وساعد محمد علي باشا في التخطيط للمذبحة هو مساعدة محمد لاظوغلي باشا.

         أمينة هانم            



 
















Comments

Popular posts from this blog

العنصرية أ

 العنصرية ليه برفض العنصرية لمواجة الافروسنترك في محاولة سرقتهم للحضارة المصرية بالرغم من انهم في محاولة سرقتها ونسبها لنفسم بيتعنصروا بشكل مبالغ فيه على المصريين: 1. العنصرية في حد ذاتها شئ بغيض لان الإهانة بتكون لصلب الإنسان نفسه، العرق الي هو أمر محدش اختاره، والعنصرية مش هتفضح السارق هتكون مجرد رد ملوش اي قيمة في إثبات ارثك للحضارة. 2. أنا متفهم رغبة السود في أمريكا لنسب الحضارة المصرية لنفسهم كأداة لمواجعة البيض "احنا كمان عندنا حضارة من أعظم الحضارات في التاريخ الإنساني." السود اكثر عرق ظلم في تاريخ البشرية فعلى راي الانجليز حط نفسك في جزمته. 3. مش السود بس الي بينسبوا نفسهم للحضارة المصري سكان شمال اوربا برضوا بينسبوها ليهم وبيستخدموا كلمات زي Mongrel في وصف المصريين حاليا بس عمري ما شفت حد بيتعنصر عليهم، بالرغم من وجودهم وادعائهم ان"المصريين كانوا بروتو كيلتك او اريين الخ...". ربما في اسباب اكثر لكن دا الي حضر في ذهني حاليا. اما بالنسبة لطرق إثبات ارثك للحضارة المصرية بديهيا هتكون بأنك تتملكه فعليا ودا هيكون بتحصيل مكونات الأرث دا (تتعلم اللغة المصرية وتعرف

My reading List

This list is Subject to continuous adjustment  Becker, Ernest: The Denial of Death Ellenberger, Henri: The Discovery of the Unconscious. Jung, Carl: Modern Man in Search of a Soul Neumann, Erich: The Origins and History of Consciousness Freud, Sigmund: An Outline of Psychoanalysis. Piaget, Jean: Play, Dreams and Imitation in Childhood Piaget, Jean: The Moral Judgment of the Child Rogers, Carl: A Way of Being Rogers, Carl: On Becoming a Person Gibson, James J: An Ecological Approach to Visual Perception Eliade, Mircea: A History of Religious Ideas  Eliade, Mircea: Myth and Reality Gall, John: Systemantics: How Systems Work and Especially How They Fail De Soto, Hernando: The Mystery of Capital: Why Capitalism Triumphs in the West and Fails Everywhere Else Cicero, De Legibus Hoyland, Robert, Seeing Islam as Others Saw It Karl Friedrich Hieronymus Freiherr von Münchhausen Cicero, Catiline Orations Cicero, De Oratore ثرثرة فوق النيل   الارض السمان والخريف السقا مات شاهنامه فردوسي مصر في الع

شاهنامه فردوسى

کیومرث الشاهنامه دائما ما تأخذني إلى عالم أخر، فهذه الملحمة من أوائل الأدبيات التي تعرضت لها، قد أوفي إليها بعض من حقها بأن أكتب عنها قليلا. ستكن البداية بكيومرث وأنتهي بيزگرد . عهد كيومرث كيومرث هنا الملك الأول للعالم وليس إيران فقط، ولكن في قصة الخلق الزرادشتية كيومرث هو الإنسان الأول وهذا يناسب معني اسمه في الفارسيه الأفستيه "الكائن البشري".  لن  أتطرق إلي شخصية كيومرث في الكتابات ما قبل الشاهنامه، وسوف ابقي مع الشاهنامه عموما مع كل الشخصيات. كيومرث علي عرشة القصة كيومرث أصبح حاكم العالم لا أعرف كيف حيث إن فردوسى لم يذكر، بعد أن أصبح الحاكم علي الكائنات بني عرشه علي الجبال، وعلم الناس كيف يحضروا الطعام والملابس، ملابس من جلد النمور. سيامك كان ابن كيومرث  وقد أحبه كيومرث لدرجة جعلته لا يتقبل فكرة تفرقهم عن بعض. سيامك كان محبوبا في كل المملكه ولم يكن له أعداء عدا عدو واحد "اهرمن". اهرمن جهز جيش لقتل سيامك وأمر الشيطان الأسود بتلك المهمة. الملاك سورش ظهر لسيامك وحذرة من هذا الشيطان، للأسف جاء هذا التحزير متأخرا فقد وضع الشيطان أنياب